تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بحضور معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الصادرات السعودية تنظم أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية

calendar 14/03/2019

 

في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تنمية الصادرات غير النفطية وتعزيز فرص تواجد المنتجات المحلية في الأسواق الدولية، تنظم هيئة تنمية الصادرات السعودية البعثة التجارية السعودية- العراقية وذلك في مدينة الرياض في الفترة من 17- 18 مارس 2019م، الموافق 10- 11 رجب 1440هـ. حيث يشارك في تلك البعثة أكثر من 130 منشأة سعودية من قطاعي مواد البناء والأغذية وعدد من الشركات العراقية بهدف بحث واستكشاف فرص تصدير المنتجات السعودية إلى العراق.

 

وستشهد أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية حضور كل من معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومعالي نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة، المهندس عبدالعزيز بن عبدالله العبدالكريم، وسعادة أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية، المهندس صالح بن شباب السُلمي، و سفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، والسفير السعودي لدى جمهورية العراق. السفير عزام بن عبدالكريم القين، وممثل مجلس الأعمال السعودي العراقي، والملحق التجاري العراقي.

 

ولتحقيق وصول أفضل للمنتجات الوطنية إلى السوق العراقي، تقوم "الصادرات السعودية" ضمن أعمال البعثة التجارية بتنظيم اجتماعات مطابقة الأعمال بين المصدرين السعوديين من جهة، والمشترين المحتملين من جمهورية العراق من جهة أخرى، لعقد الصفقات التجارية بينهم، وذلك في إطار حرص "الصادرات السعودية" على مواصلة جهودها في الترويج للمصدرين السعوديين ومنتجاتهم وتطوير منصات مبتكرة تجمعهم مع المشترين والشركاء المحتملين حول العالم، مما يعزز مكانة المنتجات السعودية كأحد أهم روافد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل ترجمة لرؤية المملكة 2030م.

 

وقد أشار الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية م. صالح السُلمي بأن هذه البعثة التجارية تؤكد على عمق العلاقات التاريخية مع جمهورية العراق الشقيقة، والتي ترجمتها أوجه التعاون والتوافق المشترك في مختلف الأصعدة وفي مقدمتها الشراكة التجارية والاقتصادية. وأشار سعادته إلى أن صادرات المملكة غير النفطية إلى العراق خلال الخمس سنوات الماضية وصلت إلى ما يقارب الـ 10 مليارات ريال سعودي.  كما عبر السُلمي إلى أن صادرات المملكة إلى العراق خلال عام 2018م بلغت ما قيمته 2.4 مليار ريال سعودي، مبيناً أن قطاع المواد الغذائية احتل المرتبة الأولى للصادرات السعودية إلى العراق بقيمة 662 مليون ريال سعودي تلاه قطاع مواد البناء بقيمة تصديرية بلغت 565 مليون ريال.  

الجدير بالذكر أن "الصادرات السعودية" توظف كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة البيئة التصديرية وتذليل المعوقات التي قد يواجهها المصدرون ورفع المعرفة بممارسات التصدير وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير. كما تعمل على رفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة من خلال خدمات تقييم جاهزية التصدير والاستشارات لتحسين القدرات التصديرية للمنشآت المستهدفة. وتعمل "الصادرات السعودية " أيضا على تسهيل إيجاد الفرص والأسواق التصديرية الملائمة للمنشآت وذلك بإعداد أدلة النفاذ إلى الأسواق ودراسات الأسواق حسب الطلب. وتساهم "الصادرات السعودية" في ظهور المنتجات السعودية أمام الفئات المستهدفة عن طريق المشاركة في المعارض الدولية. كما تقدم "الصادرات السعودية" خدمة تيسير ربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية على هامش المعارض الدولية. ويأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنمية الصادرات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.

أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة