تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 بمشاركة أكثر من 35 شركة سعودية و4شركات عراقية بارزة (الصادرات السعودية) تنظم أعمال البعثة التجارية السعودية-العراقية

calendar 22/08/2019

 

​في إطار جهودها الرامية إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية وتعزيز فرص تواجد المنتجات المحلية في الأسواق الدولية والإقليمية، نظمت هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية) البعثة التجارية السعودية - العراقية يوم الثلاثاء 27 أغسطس 2019م، الموافق 26 ذو الحجة 1440هـ.، وشارك في البعثة التي عقدت في مدينة الخبر 35 منشأة سعودية من قطاع النفط والغاز ورؤساء 4 شركات نفط عراقية ويرأس الوفد العراقي سعادة وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التصفية الدكتور حامد يونس صالح. تأتي هذه البعثة التجارية بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في قطاع النفط والغاز، والبحث عن آفاق التعاون وتبادل الخبرات في مجال النفط والغاز. وتضمن برنامج البعثة التجارية السعودية العراقية الاطلاع على تجربة أرامكو السعودية في تأهيل وتطوير الموردين المحليين من خلال برنامج اكتفاء والذي يهدف إلى زيادة المحتوى المحلي في مشاريع أرامكو السعودية.

هذا وشهدت أعمال البعثة التجارية السعودية العراقية حضور سعادة أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية، المهندس صالح بن شباب السُلمي، ورئيس الوفد العراقي سعادة وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التصفية الدكتور حامد يونس صالح. وسعادة سفير جمهورية العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف، وسعادة الملحق التجاري العراقي المهندس مصطفى ثامر.

ولتحقيق وصول أفضل للمنتجات الوطنية إلى السوق العراقي، قامت (الصادرات السعودية) ضمن أعمال البعثة التجارية بتنظيم اجتماعات مطابقة الأعمال بين المصدرين السعوديين من جهة، والمشترين المحتملين من جمهورية العراق من جهة أخرى، لعقد الصفقات التجارية بينهم. كما يتخلل أعمال البعثة التجارية زيارة بعض المصانع السعودية.

الجدير بالذكر أنه من ضمن أدوار (الصادرات السعودية) الرئيسية تيسير ربط المصدرين مع الشركاء المحتملين، مما يساهم في تحفيز نمو الصادرات السعودية غير النفطية، ويقود لمزيد من الانفتاح تجاه الأسواق الدولية بشكل عام وتجاه جمهورية العراق الشقيقة بشكل خاص، فقد سجلت زيادة في الصادرات السعودية إلى العراق بنسبة 40٪ لتصل إلى 2.5 مليار ريال سعودي في عام 2018م.  في حين بلغت صادرات المملكة إلى جمهورية العراق في النصف الأول من العام الجاري  1.154 مليار ريال سعودي بارتفاع يقدر بنسبة 13% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، تصّدرها قطاع مواد البناء بقيمة 349 مليون ريال سعودي، وقطاع المنتجات الغذائية بقيمة 339 مليون ريال ثم قطاع السلع الاستهلاكية بقيمة 135 مليون ريال سعودي وذلك وفقاً للبيانات الأولية. وتعد مشاركة هيئة تنمية الصادرات السعودية بعقد هذه البعثة التجارية التي تفتح فرص تصديرية عديدة تأكيداً على الحرص الشديد على تعزيز العلاقات التجارية وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.​

أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة