تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 "الصادرات السعودية" تنظم للمصدرين ورشة عمل " برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد السعودي " بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك

calendar 11/02/2021

 

عقدت هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" اليوم الأربعاء 10 فبراير 2021م الموافق 28 جمادى الثاني 1442هـ بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك "الجمارك السعودية" ورشة عمل افتراضية للمصدّرين بعنوان (برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد السعودي). لتعريف المصدرين بهذا البرنامج وكيفية الاستفادة منه والمزايا التي يقدمها للشركات لتسهيل عملياتها الجمركية وتقليل التكلفة وتسريع الفسح في منافذ المملكة، مما يمكّن المصدّرين ويساهم بتسهيل عملية التصدير ورفع نسبة صادرات المملكة غير النفطية.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من المزايا التي يقدمها برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد السعودي، مثل توفير مسار سريع مخصص في المنافذ الجمركية، وأولوية في جميع الإجراءات الجمركية، والفسح المسبق قبل وصول الإرسالية، وفسح الإرسالية قبل دفع الرسوم المستحقة عن طريق الاعتماد على الضمانات البنكية. إلى جانب تقليل نسبة الفحص اليدوي والأولوية في إجراءاته، وإجراء الفحص اليدوي في مناطق جمركية خارج المنفذ مثل مناطق الإيداع أو مخازن المنشآت التجارية. بالإضافة إلى الاستفادة من المزايا المقدمة في البرامج المماثلة في الدول الأخرى عن طريق الاعتراف المتبادل، والاستفادة من خاصية الأحكام المسبقة، وغير ذلك من المزايا التي تساهم في تسهيل العملية التصديرية. ويمكن للمنشآت تقديم طلب الانضمام للبرنامج عبر موقع "الجمارك السعودية".

 

 

يُذكر أن (برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد) يقوم على مفهوم الشراكة بين الجمارك والمنشآت التجارية ويعزز أمن سلسلة الإمدادات العالمية، كما يوفر العديد من المزايا لتسهيل التجارة. علماً بأن البرنامج يعتبر معيار عالمي وجزء من الاتفاقية الاطارية لمعايير أمن وتسهيل التجارة الدولية بمنظمة الجمارك العالمية منذ عام 2005م.

 

هذا وتسخّر "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة بيئة التصدير، وتطوير القدرات التصديرية، وترويج المصدرين ومنتجاتهم، وتشجيع المنتجات السعودية والرفع من تنافسيتها لتصل إلى الأسواق الدولية بما يعكس مكانة المنتج السعودي، ولتكون رافدًا للاقتصاد الوطني بشكل يحقق أهداف "الصادرات السعودية"، ويلبي تطلعات القيادة الرشيدة نحو تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.



أخبار ذات صلة

وزير الصناعة والثروة المعدنية: "صنع في السعودية" برنامج لجميع الس...

11 ربيع الثاني 1442

افتتح معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريّف في الرياض اليوم ، معسكر تصميم...

أقراء المزيد