تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الاتفاقيات التجارية للمملكة العربية السعودية على موقع (الصادرات السعودية)

calendar 24/10/2019

 

ضمن سعي هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية) إلى رفع المعرفة بممارسات التصدير وإجراءاته وتحسين البرامج والمحتوى التعليمي المقدم فيها، أطلقت على موقعها الالكتروني الرسمي (www.saudiexports.sa) قسماً عن الاتفاقيات التجارية للمملكة العربية السعودية، هذا وقد أوضح سعادة أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح بن شباب السلمي أن هذه المعلومات مفيدة للمصدرين حيث توضح الاتفاقيات التجارية المملكة والتزاماتها وامتيازاتها والفرص المتاحة فيها بلغة سهلة وميسرة بأسلوب السؤال والجواب للجوانب التي قد تهم المصدرين حول هذه الاتفاقيات.

كما أوضح المهندس السلمي أن المملكة وبحكم ثقلها السياسي والتجاري قد عقدت الكثير من الاتفاقيات التجارية الدولية والإقليمية والثنائية من أجل زيادة تجارتها البينية مع الدول الأخرى. ويأتي في مقدمة هذه الاتفاقيات عضوية منظمة التجارة العالمية(2005م) وعضوية الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي (1981م) وعضوية اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وما نتج عنها من إقامة منطقة التجارة العربية الكبرى (2008م). وأخيراً الاتفاقيات الثنائية (ضمن منظومة دول مجلس التعاون الخليجي) مع كل من سنغافورة 2015م، ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (دول الأفتا) 2014م. هذا ودعا المهندس السلمي المصدرين إلى زيارة موقع (الصادرات السعودية) الالكتروني والاستفادة من المعلومات المتنوعة الموجودة فيه بما في ذلك الاتفاقيات التجارية للمملكة كما رحب بأي استفسارات أخرى يمكن أن يضيفها المصدرون السعوديون حول هذه الاتفاقيات.

إلى جانب الاتفاقيات التجارية للمملكة، يتوفر بموقع (الصادرات السعودية) الالكتروني محتوى متنوع يهم المصدرين مثل تقارير أداء الصادرات التي تحلل أداء الصادرات السعودية بشكل دوري، وأدلة التصدير التي تعد مرجعاً شاملاً للمصدر السعودي تساعده في اتخاذ القرار المناسب عند التصدير إلى أسواق جديدة. كما تقدم (الصادرات السعودية) عدداً من الخدمات الالكترونية لعملائها مثل خدمة (تحديات التصدير) التي تساهم في مساندة المصدرين ورصد التحديات المحلية والدولية التي تواجههم، ومن ثم دراستها وتحليلها وإيجاد حلول فعالة لمعالجتها وضمان عدم تكرارها بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. حيث يمكن للمصدّرين تسجيل أي تحدي يواجههم خلال عملية التصدير عن طريق الموقع الالكتروني. كما تقدّم أيضاً (دليل المصدرين) وهو دليل إلكتروني يتيح للمستخدمين البحث بسهولة عن الموردين السعوديين حسب الصناعة أو فئة المنتج، ويمكنهم الوصول إلى معلومات موجزة عن الشركات السعودية ومنتجاتها وخدماتها، مما يساعد المصدرين في الترويج لأعمالهم عبر الإنترنت لمجموعة واسعة من المشترين المحتملين المهتمين بالمنتجات السعودية. ومن ضمن الخدمات الالكترونية أيضاً خدمة (أطلس) التصدير وهي أداة الكترونية تختص بتقديم بيانات التجارة العالمية وتحليلها، ومعلومات حول العرض والطلب في الأسواق والقطاعات المستهدفة وتسلط الضوء على فرص التصدير بحسب القطاع، بالإضافة إلى عرض أهم المؤشرات الاقتصادية عن الدول.

أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة