تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 الصادرات السعودية نظمت ورشة عمل افتراضية للتعريف بمزايا الخط الملاحي الجديد

calendar 30/03/2020

 

أقامت هيئة تنمية الصادرات السعودية ورشة عمل افتراضية، بالتعاون مع الهيئة العامة للموانئ السعودية والهيئة العامة للجمارك وشركة  CMA CGM ورشة عمل للتعريف بمزايا الخط الملاحي الجديد الذي يربط بين المملكة ودول شرق أفريقيا، وكان قد حضر ورشة العمل مسؤولي النقل والخدمات اللوجستية لـ 60 شركة تقريبًا وذلك يوم الأربعاء 1شعبان 1441هـ الموافق 25مارس 2020م.

 

 ومن المقرر أن ينطلق الخط الملاحي الجديد، الذي يربط مدينة ينبع بدول شرق أفريقيا والعالم بتاريخ 15 أبريل 2020 م. وستتجه أول رحلة إلى دول شرق أفريقيا من ميناء الملك فهد الصناعي. وسيقدم هذا الخط خدمة منتظمة أسبوعية تؤمنها 4 سفن بطاقة استيعابية تبلغ 1100 حاوية نمطية للسفينة الواحدة.

 

وتعتبر مدينة ينبع أحد أكبر المدن الصناعية في المملكة ومركز صناعي مهم في منطقة البحر الأحمر، وسوف يعزز الخط الجديد التصدير من مينائها الأمر الذي سيخفض التكاليف المترتبة على نقل البضائع الى موانئ أخرى. كما سيساهم الخط الملاحي الجديد في دعم مستهدفات رؤية المملكة 2030 لجعل المملكة منصة لوجستية عالمية. 

 

وكانت قد تناولت ورشة العمل تعريف المصدرين بخدمة جديكس وهي خدمة مقدمة من شركة CMA CGM للشحنات بين موانئ البحر المتوسط والولايات المتحدة، إضافة إلى موانئ كينيا والصومال في القارة الأفريقية وميناء الملك فهد الصناعي حيث يعتبر الميناء ملاصق لأكبر المدن الصناعية بالمملكة. كما تم خلال ورشة العمل عرض الخدمات اللوجستية المتكاملة من الخط الملاحي، ومدة التخزين المتاحة من ميناء الملك فهد الصناعي ينبع، وكيفية التخليص الجمركي، ونقل حاويات البضائع والحاويات المبردة.

 

من جهة أخرى، تم تسليط الضوء على أهمية الشحن من ميناء ينبع للمصدرين الذين يستهدفون دول شرق أفريقيا والدول المطلة على البحر المتوسط والولايات المتحدة، وحزم القرارات التي قدمتها الهيئة العامة للموانئ لخدمة المصدرين وهي تخفيض لأجور مناولة الحاويات تصل إلى 57%، وزيادة مدة التخزين المجانية إلى 30 يوم للحاويات المعبأة والفارغة. وبينت تعهُّد الخط الملاحي بتوفير الحاويات الفارغة وتخليص المصدِّر عناء البحث عن حاويات فارغة من خطوط الشحن الأخرى.

 

كما أكدت ورشة العمل على إمكانية الفسح للمصدرين خلال ساعتين من جميع الموانئ البحرية إضافة إلى ميناء ينبع وجدة من خلال التخليص مرة واحدة لشحنات التغذية من ميناء ينبع دون الحاجة للتخليص الجمركي مرة أخرى من ميناء جدة، وهذه أحد الخدمات المقدمة بالتعاون بين الهيئة العامة للموانئ والهيئة العامة للجمارك لتسهيل عمليات الشحن، ورفع الربط والتكامل بين الموانئ السعودية.

 

الجدير بالذكر، أن ميناء ينبع سيكون مجهزًا لاستقبال كافة أنواع الحاويات بما في ذلك الحاويات المبردة وحاويات البضائع الخاصة الأخرى، وستوفر شركة  CMA CGM أيضاً الحاويات الفارغة في ميناء ينبع بداية من 15/04/2020 تاريخ أول رحلة على خط "جديكس". وستتاح عمليات الحجز من ميناء ينبع وجدة من خلال الموقع الإلكترونيwww.cma-cgm.com. وللراغبين في معرفة تفاصيل ورشة العمل بإمكانهم مشاهدة كامل الورشة خلال قناة اليوتيوب للصادرات السعودية (SaudiExports). ​

أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة